الرئيسية    |    عن الإتحاد   |    عضوية الإتحاد   |    نشاط الإتحاد    |    انواع التامين   |    اخر الاخبار   |    المنتدى   |   اتصل بنا

نشاط اتحاد شركات التأمين وإعادة التأمين السودانية

 

ان لإتحاد شركات التأمين وإعادة التأمين السودانية اثر كبير علي شركات التأمين العاملة بالسوق السوداني فهو الصوت المعبر عن صناعة التأمين في أي مسائل تتصل بالنشاط التأميني بالسوق ، ويعمل اتحاد شركات التأمين وإعادة التأمين السودانية كاتحاد مهني يهدف الي تطوير صناعة التأمين وإعادة التأمين في السودان تلك الصناعة التي تشكل ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد القومي وعاملا هاما من عوامل تتطوره ومنعته، بما توفره من الحمايات التأمينية اللازمة للافراد والممتلكات سواء كانت خاصة أو عامة  و تقديم التعويض الكافي في حال وقوع الحوادث.

لقد اخذ الاتحاد على عاتقه نشر الوعي التأميني وسط العامة بوصفه إحدى الأدوات الأساسية لتنمية صناعة التامين. لقد أوجب نشر الوعي و المعرفة التأمينية على صناعة التامين إنفاق مبالغ طائلة في سبيل سعيها لنشر أهمية التامين في كل القطاعات الاقتصادية.

و في اطار نشر الوعي و المعرفة التأمينية استخدم الاتحاد كل الوسائل الإعلامية و رجال الدين لتوضيح أن  التامين التعاوني ليس مخالفا لمبادئ الأديان و يسعى الاتحاد بخطي حثيثة لإدراج مادة التأمين ضمن المناهج التربوية بمختلف المراحل الدراسية .

و من أهم نشاطات الاتحاد مشاركته في اجتماعات المنظمة الافريقية للتأمين وفي اجتماعات ومؤتمرات الاتحاد العام العربي للتأمين ، والاتحاد الآفروأسيوي للتأمين. و قد لعب ألاتحاد دورا مؤثرا وفعالا في هذه الاجتماعات والمؤتمرات. قام الاتحاد باستضافة إجتماع لجنة تامينات البحري والطيران التابعة للاتحاد العام العربي للتأمين بالخرطوم في2010 م كما سيقوم الاتحاد باستضافة مؤتمر المنظمة الافريقية للتأمين في عام 2012 م .

ومن ابرز ما قام به الاتحاد هو عقد الجمعية العمومية الرابعة عشر للاتحاد الافروأسيوي للتأمين بالخرطوم وتولي فيها رئيس اتحاد شركات التأمين وإعادة التأمين السودانية رئاسة الاتحاد الافروأسيوي لمدة عامين  . كما شارك الاتحاد في مؤتمر الاستراتيجية القومية الشاملة (لجنة التأمين) وكان له الدور الفعال في إعداد الورقة الخاصة بالتأمين .

كما يسعي الاتحاد من خلال اللجنة الفنية المتخصصة لتأمينات البحري والطيران مع السلطات المختصة لانشاء مكتب منع وتقليل الخسائر بميناء بورتسودان والذي بدون شك سيكون له الاثر الكبير في تحسين نتائج التأمين البحري (بضائع) . كما يتعاون الاتحاد مع سلطات الأمن والمطافي في مجال تبادل المعلومات ودعم هذه المرافق لتطوير وإنشاء محطات الاطفاء في مناطق التراكمات والصناعات وكذلك تدريب العاملين بهذه المرافق .

و لما كان من  صميم أهداف  الاتحاد ترقية وتطوير سوق التامين السوداني وهو ايضا احد أهداف هيئة الرقابة علي التأمين ، فقد سادت روح التعاون لتحقيق هذا الهدف . و قد تجلى ذلك  في جميع الإعمال التي تمت مشاركة بين الاتحاد والهيئة كاستضافة المنظمة الافريقية للتامين لعقد جمعيتها العمومية واجتماع مجلس ادارتها وكذلك عقد سمناري إعادة التأمين لشركة إعادة التامين الكينية وأيضا في التنسيق فيما بينها لعقد دورات تدريبية للعاملين بقطاع التأمين والقطاعات الاخري ذات الصلة بقطاع التأمين كالقضاة والمحامين والصحفيين ووكلاء النيابة ... الخ.

و الجدير بالذكر أن الاتحاد قد شارك في لجنة تعريب وثائق التأمين وذلك بدراستها مبدئيا في اجتماعات اللجان الفنية المتخصصة ( سيارات ، بحري وطيران ، غير البحري ، تكافل ) ومن ثم عرضها علي اللجنة النهائية التي تضم في عضويتها ممثلين لاتحاد شركات التأمين وإعادة التأمين السودانية .

وفي ظل صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تشهد تطوراً سريعاً جعل من تطبيقاتها ركناً أساسياً في إنجاز كافة الأعمال ومنها العمل التأميني بدقة أكبر ووسائل أمنية أكثر إحكاماً وأمناً الأمر الذي أسهم في توفير الجهد والوقت وترشيد الإنفاق.  وتحقيقاً لهذه الأهـداف ،  قام الإتحاد بالتنسيق مع إدارة شرطة المرور وهيئة الرقابة علي التأمين بإنشاء نظام التأمين الإلكتروني في السودان وتطبيق المرحلة الأولي علي أعمال تأمين السيارات.  ويهدف المشروع علي إنشاء قاعدة عريضة للمعلومات تتيح للمستخدمين من شركات التأمين ودوائر الترخيص  وهيئة التأمين تبادل المعلومات في عمليات تأمين السيارات من جوانبها المتعددة من عملية إصدار وثائق التأمين بكافة تفصيلاتها .

وللاتحاد حضور محلي فعال إتسم بالنشاط والمشاركة في درء المخاطر وتحوطات السلامة ، وإستنباط طرق مكافحة الحرائق وإمتصاص آثار الكوارث وتدعم شركات التأمين مشاريع تطوير الدفاع المدني وجمعيات البيئة وتنمية وتحديث المستشفيات ومصحات إستقبال الحوادث من حيث تأهيلها ودعمها وكذلك توفير خدمة الاسعاف علي طريق المرور السريع ومشاركة الدولة في الارشاد لتوخي المواطن الحيطة والحذر من الاهمال المؤدي للاذي والضرر .

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة 2011© إتحاد شركات التأمين وإعادة التأمين السودانية